• ×

قائمة

6 آلاف طفل يستفيدون من برنامج "بلان مصر"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 وصلت خدمات برنامج منظمة بلان مصر لتأهيل المعاقين الذي تنفذه منذ 7 سنوات إلى ستة آلاف طفل في 35 منطقة في ست محافظات حتى الآن ، من خلال معالجة القضايا التي تتصل بإبعاد وتهميش الأطفال من ذوي الإعاقة وتدريب أكثر من 500 شخص من المتطوعين حيث يرتكز البرنامج على المجتمع المدني بالشراكة مع35 جمعية أهلية.

ويستهدف البرنامج حصول ومشاركة ذوي الإعاقة من الأطفال والبالغين على فرص متساوية في مجتمعاتهم ومدارسهم وخدماتهم وأسرهم كمواطنين نشطين ومتساوين في الحقوق.

ويعمل البرنامج على المستوى المحلي من خلال شبكة من الهيئات الحكومية لتكوين سياسات الدمج ويكون لدى المعاقين الفرصة في ممارسة المشاركة السياسية وزيادة الوعي بالتشريعات والتفاف الأفراد للحوار مع صناع القرار المحليين.

وتقدر الأمم المتحدة عدد المعاقين في مصر بأكثر من 12 مليون شخص معاق من بينهم أربعة ملايين طفل ، يتلقى 2 % منهم فقط خدمات إعادة تأهيل مقابل 5 % للمعاقين من البالغين ، ويحصل 3 % فقط من الأطفال المعاقين على فرص للتعليم بينما عدد قليل جدا منهم يتم دمجهم في المدارس العادية.

ويتعرض الطفل المعاق للاساءة أو العنف بنسبة أكبر تصل إلى 1.7 % من الأطفال الطبيعيين، وتعتبر القوانين والسياسات التي تدعم حقوق المعاقين في مصر غير كافية ، ويواجه المعاقون العديد من السلبيات في مجتمعاتهم، كما يتعرضون باستمرار للتهميش على نطاق واسع ويكونون دائما أفقر نسبيا وغالبا عاطلين عن العمل كما ترتفع نسبة الوفيات بينهم.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  871
التعليقات ( 0 )