• ×

قائمة

الهلال الأحمر والشؤون الاجتماعية الفلسطينية توقعان إتفاقيتي تعاون لتأهيل ذوي الإعاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 وقعت هيئة الهلال الأحمر ووزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية إتفاقيتي تعاون بقيمة /22 / مليونا و/ 38 / ألف درهم بشأن الصندوق الإماراتي لتأهيل ذوي الإعاقة في فلسطين ودعم الموازنة التشغيلية لمركز الشيخة فاطمة لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقع الإتفاقيتين سعادة أحمد حميد المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر وماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية .

وأشادت وزيرة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية بالدعم السخي الذي تقدمة دولة الإمارات العربية المتحدة للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات ومن خلال هيئة الهلال الأحمر وتوجهت بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس الهيئة على اهتمامه ودعمه للفئات الفقيرة والمهمشة في فلسطين وفي مقدمتهم فئة ذوي الإعاقة.

وأكدت الوزيرة الفلسطينية أن هاتين الإتفاقيتين ستشكلان رافعة أساسية لتنفيذ إستراتيجية الحماية الاجتماعية التي تبنتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تضع في صلب اهتماماتها النهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين من خلال التركيز على البرامج ذات البعد التنموي والأثر المستديم .

وبلغت قيمة إتفاقية الصندوق الإماراتي لتأهيل ذوي الإعاقة حوالي /20 / مليونا و/227 / ألف درهم في حين بلغت قيمة إتفاقية مركز الشيخة فاطمة حوالي مليونين و/93 / ألف درهم فيما تسري الإتفاقيتان مدة ثلاث سنوات من 2011 إلى 2013 .

وأكد أحمد حميد المزروعي اهتمام قيادة الدولة الرشيدة بالأوضاع الإنسانية السائدة على الساحة الفلسطينية وحرصها الشديد على تحسينها والحد من تداعياتها وتأثيرها المباشر على حياة أشد الفئات ضعفا .. مشيرا في هذا الصدد إلى متابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الحثيثة لبرامج الهيئة ومشاريعها في فلسطين تقديرا للمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقها وتحقيقا لتطلعاتها في تجاوز الفلسطينيين لظروفهم الراهنة.

وشدد على استمرار جهود الهيئة الإنسانية على الساحة الفلسطينية التي لا تزال تواجه تحديات إنسانية كبيرة بسبب الظروف الاقتصادية السائدة فيها..وقال إن ما تقوم به الهيئة من جهود هو واجب عليها تجاه الأشقاء الذين عانوا كثيرا.

وقال إن الإتفاقية تفتح مجالات أرحب للتعاون والتنسيق وتعزيز الشراكة بين الجانبين للنهوض بالمستوى الاقتصادي والمعيشي لذوي الإعاقة في فلسطين مضيفا أن الإتفاقية تحقق توجهات الهيئة وخططها في مجال التمكين الاجتماعي من خلال مساندة هذه الشريحة الهامة في المجتمع وتحقيق تطلعاتها في الحصول على الرعاية اللازمة لها في ظل أوضاعها الصعبة ..

مؤكدا أن هذا النهج يجسد حرص الهيئة على النهوض بالمجتمعات الهشة من خلال تعزيز قدرة الشرائح الضعيفة على مواجهة ظروف الحياة .

وتهدف إتفاقية الصندوق الإماراتي لتأهيل ذوي الإعاقة في فلسطين إلى مساعدة الأشخاص المعوقين للاعتماد على الذات من خلال منحهم قروضا مستردة وبدون فوائد لتأسيس مشاريع صغيرة مدرة للدخل لسد احتياجاتهم ولدمجهم في المجتمع ودعم عجلة الإنتاج وحفظ كرامتهم وإشعارهم بأنهم منتجون وليسوا عالة على عائلاتهم ومجتمعهم .

وتحدد الإتفاقية الفئات المستهدفة من ذوي الإعاقة الذين تتوفر لديهم أو لدى أسرهم الموارد البشرية القادرة على تنفيذ المشاريع المنتجة..وتعطي الإتفاقية الأولوية لدعم ذوي الإعاقة في المناطق النائية والمهمشة والمناطق المتضررة من الاستيطان ومن جدار الضم والتوسع ومناطق الأغوار والقدس .

كما سيتم توسيع نطاق تنفيذ المشاريع لتشمل محافظات قطاع غزة كمناطق ذات أولوية.

وتعتبر اتفاقية الصندوق الإماراتي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين امتدادا لتنفيذ المرحلة الأولى من \" مشروع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة \" حيث استفاد من تنفيذ المرحلة الأولى /250 / شخصا من فئة ذوي الإعاقة في مختلف مناطق الضفة الغربية بقيمة إجمالية بلغت مليون دولار أمريكي .

أما إتفاقية التعاون الخاصة بتوفير الموازنة التشغيلية لمركز الشيخة فاطمة الكائن في بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل فإنها تهدف إلى تمكين وزارة الشؤون الاجتماعية من تشغيل هذا المركز الذي أنشئ بدعم كريم من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية .

وسيقدم المركز خدمات الرعاية الاجتماعية والتأهيل والدمج والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطوير برامج خاصة بالتأهيل والتدريب المهني بهدف إكسابهم المهارات اللازمة وتحسين أوضاعهم الاقتصادية لضمان اندماجهم في المجتمع .

وتقام في المركز ورش عمل مهنية لتأهيل وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة بما يكفل تطوير قدراتهم وميولهم وفق شروط الصحة المهنية وقواعد السلامة والأمن..فيما يقدم المركز كذلك خدمات الدعم الصحي والأكاديمي والثقافي للمتدربين من الأشخاص ذوي الإعاقة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  505
التعليقات ( 0 )