• ×

قائمة

مراكز مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تستكمل استعداداتها للعام الدراسي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 استأنفت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أمس الدوام الرسمي للكادر الإداري والتدريسي تمهيدا لاستكمال الاستعدادات والتجهيزات الضرورية للعام الدراسي الجديد.

وتحــــرص الإدارة العــــــليا للمدينة بتوجيهات الشيــــخة جميلة بنت محمد القاسمي نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة مدير عام المدينة على جعل الـــــعام الدراسي الجـــــديد عاما مميزا ومفيدا للطلبة من ذوي الإعاقة من خلال تنفيذ خطة سنوية تصب في مصلحة الأشخاص المعاقين والارتقاء بخدماتهم التعليمية والتربوية والتأهـــلية إلى أفضل المستويات.

وأكدت خديجة بامخرمة مساعد مدير عام المدينة أنه تم استكمال وضع الخطط السنوية للعام الدراسي الجديد لكامل الأقسام في المراكز والفروع على مستوى المدينة والتي تقوم أهدافها على تطوير العمليات التعليمية والتربوية والفنية والإدارية وتسعى من خلالها الإدارة العليا إلى مواكبة التطورات والمستجدات في مجال الإعاقة والارتقاء بكافة الخدمات التي تقدمها لمنتسبيها من ذوي الإعاقة والتركيز على تحقيق معايير الجودة وكفاءة العمل .

وقال عزت عبد الرزاق رئيس قسم الموارد البشرية ان الاستعدادات للعام الجديد شملت الانتهاء من أعمال الصيانة لجميع الأقسـام والفروع وتهيئة السكن الداخلي بكافة المستلزمات والمعدات المطلوبة لضمان راحة وسلامة الطلبة من ذوي الإعاقة وصيانة وسائل المواصلات وتجهيزها. وأضاف انه سيتم تأمين الكتب الدراسية لمدرسة الأمل للصم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تمهيدا لتسليم الكتب للمراحل الإعدادية والثانوية وشراء القرطاسيات لجميع المراكز والأقسام وتوزيعها مجانا على الطلبة من ذوي الإعاقة مع دخولهم الفصول الدراسية.

وأشار إلى عمليات التطوير للأقسام وسد الشواغر في المدينة حيث تم خلال فترة الصيف إجراء مقابلات في مصر والأردن مع اختصاصيي النطق ومعلمات التربية الخاصة إضافة إلى اختصاصيين في العلاج الطبيعي والوظيفي لتوفير الوظائف المطلوبة في مجال التربية الخاصة.



استعدادات

وأشارت منى عبد الكريم مديرة مدرسة الوفاء لتنمية القدرات بالمدينة إلى أنه في إطار استعدادات المدينة للعام الدراسي الجديد سيتم خلال هذا الأسبوع تهيئة الكادر الفني والتدريسي من خلال ورش عمل ومحاضرات بمواضيع مختلفة من بينها محاضرة «السعادة في العمل» تلقيها عائشة سمنوه ومحاضرة «أنماط الشخصية» يلقيها عبد الناصر درويش ومحاضرة «الخدمات المقدمة للأشخاص من ذوي الإعاقة والمهتمين برعايتهم» تلقــــــيها منى عبد الكريم إضافة مــــناقشة مستجدات الخطة السنوية للعام الدراسي الجديد مع الهيئة التدريسية .

وقالت ان مدرسة الوفاء لتنمية القدرات تسعى هذه السنة إلى التركيز على المعاق ذهنيا لأخذ حقوقه أكثر في جميع الجوانب وتوفير كامل التسهيلات له في الصحة والترويح والترفيه وأيضا في الجانب التعليمي بالإضافة إلى توفير الخدمات للأطفال من ذوي الإعاقة على قوائم الانتظار. ودعت الكادر التعليمي للعمل بجد وإخلاص وبروح الفريق الواحد ليكون العمل متجانسا والحرص على التواصل مع أسر الطلبة من ذوي الإعاقة بروح معنوية عالية وحثهم على العلم والتطور ومتابعة المستجدات في مجال التربية الخاصة .

وحول استعدادات مدرسة الأمل للصم للعام الدراسي الجديد أكدت عفاف الهريدي مديرة المدرسة أنه تم تجهيز المبنى وحاليا يتم تسجيل الأطفال الصم الجدد وتقييمهم وفرزهم للإلتحاق بالفصول الدراسية حسب قدراتهم .

وأضافت أن إدارة المدرسة والروضة تحرص ضمن الخطة الدراسية على تطوير الخدمات التعليمية والتأهيلية للطلبة الصم وتوفير المستلزمات التعلــــــيمية والأجهزة السمعية ليكون العام الدراسي الجــــديد موفقا ومتميزا في تعليم الطلبة الصم.

وأكد أمجد الطواهية مسؤول قسم التأهيل والتوظيف استكمال جميع أعمال الصيانة الداخلية والخارجية للورش وتجهيزها بالأدوات اللازمة لبدء عملية التدريب المهني في ورش النجارة والدهان والخزف وغيرها. ولفت إلى إعداد البرامج التدريبية للطلبة من ذوي الإعاقة وإعداد الخطط الفردية وتهيئة القسم لاستقبال الطلبة المتواجدين على قائمة الانتظار.



تجهيزات

وأشار فايز جابر مدير فرع المدينة في كلباء بالإنابة إلى أن الاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد في فرع المنطقة الشرقية شملت تجهيز الفصول الدراسية وتهيئة المناوبين على الفصول والقائمين على مواصلات الطلبة .

وأوضح وائل علام المدير الفني لمركز التدخل المبكر أن العمل في المركز يتسم بتوفير كادر كامل بعد تعيين عدد كبير من المعلمات والاختصاصيين واستحداث فصل مستقل لأطفال التوحد مع الحرص على تقديم خدمات مساعدة للأطفال المتواجدين على قائمة الإنتظار بإرشاد وتوجيه أسرهم إلى أن تسمح الفرصة لالتحاقهم بالمركز.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1310
التعليقات ( 0 )