• ×

قائمة

مبادرة (أنا انسان) .. تنمي إحساس الفرد بالمسؤولية المجتمعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ارفع إيدك فوق واحكِ بعالي الصوت .. أنا إنسان .. بهذه الكلمات بدأ نضال الجعيدي رئيس مبادرة انا انسان حديثه عن المبادرة. مشيراً أنه وجد نفسه في العمل الطوعي منذ سبع سنوات, من خلال مشاركته بأكثر من الف برنامج عمل طوعي.. ليكتشف أنه يستطيع خدمة غيره من المجتمع ( أطفالا وكبارا وذوي احتياجات خاصة) ورسم بسمة أو مسح دمعة.
يقول نضال 24 سنة, ماجستير إدارة أعمال: كنت حينما أسمع عن وجود عمل طوعي مهما كان شاقا او متعبا, أو بعيدا أو قريبا, لا أجد نفسي إلا ضمن العاملين من دون تردد, فالعمل الطوعي بالنسبة لي هو الخير لي وللمجتمع, جميل أن نشعر بأننا نخدم غيرنا من دون أن ننتظر منهم أي مقابل, وإن حصلنا على ابتسامة أو كلمة طيبة, نشعر بأننا قد أنجزنا مهمتنا على أكمل وجه.
ويضيف الجعيدي, خدمة المجتمع هو أجمل ما قمت وما زلت أقوم به , نشر الأمل في قلوب الأطفال, وحصاد الحب والحنان للأم و للأب, بسمة فتاة كفيفة لنا حتى نوصلها إلى غرفة صديقتها وغير ذالك الكثير والكثير يجعل لحياتي طعما وشكلا ولونا آخر جميل.
ولكن بعد أن عملت وتأصلت بالعمل الطوعي, أضافت لي البرامج الطوعية بشكل شخصي أو مع مؤسسات تنموية أو مؤسسات خدمة مجتمع الشيء الكثير, وبعد أن تعاملت مع العديد من أفراد المجتمع ( الفقير والعاجز والطفل والمحتاج إضافة إلى المسؤول والغني والقوي) وجدت أننا نعاني من ضعف كبير في إدراكنا لحقوقنا الإنسانية, إضافة إلى تداخل بينها وبين واجباتنا وواجبات الآخرين, فقررت أن أبدأ مشروعي الطوعي الأول بإنشاء مبادرة شبابية يرأسها ويعمل ضمنها الإنسان الشاب مهما كان أصله أو عرقه أو دينه.
وعن اسم المبادرة يضيف نضال أنا إنسان حيث أنني وجت فيه أفقا لا حدود له, يدعو إلى كل ما يجب أن يكون للإنسان, الإنسان الذي ميزه الله بالعقل ( يحيا, يشعر, يفكر, يبني, ويطور ).
حيث أن المبادرة أسست على أساس مجموعة من البرامج تشمل زيارات ورحلات ودورات تصب في الهدف الرئيسي وهو تنمية إدراك الإنسان بحقوقه الإنسانية
بدأت المبادرة بفكره رسمتها في خيالي وصلت بها إلى سحب عالية, وبدأت بالعمل عليها مع اثنين من أصدقائي ( محمد قادي , أيمن بني ياسين ) وبدأنا ننشر الفكرة بين الشباب المحيط بنا في بيئتنا ( الجامعية والسكنية) , حيث أننا بدأنا بثلاثة أشخاص والحمد لله نحن الآن 200 شخص, نعشق العمل الطوعي وخدمة المجتمع.
وعن تكاليف البرامج التي يعملها نضال ومجموعة انا انسان بالنسبة للزيارات لمراكز رعاية أيتام أو مسنين, أو برامج تدريبية تخص التنمية البشرية لأعضاء مبادرتنا. بين أنها تعتمد بشكل رئيسي على مشاركات بسيطة من جميع الأعضاء المشاركين في أي برنامج منعقد للمبادرة لتغطية تكاليف البرنامج, وقد يقل أو يزيد بضع دنانير تحفظ او تغطى من قبلنا .
وحاليا نعمل للتحضير لمؤتمر شبابي وطني إنساني عنوانه أنا إنسان وتحت شعار جلالة المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال الإنسان أغلى ما نملك , حيث أنه تم إعداد اللجنة التحضيرية للمؤتمر وبدأنا العمل لإنتاج هذا الحدث الأهم لمبادرتنا حتى هذا الوقت .
ويوجه نضال رسالة للشباب حيث يقول نحن جيل الشباب نحمل طاقة لا ندرك حجمها, نستطيع أن نصنع المستحيل من لا شيء, لذا يجب علينا أن ننظم وقتنا بشكل سليم, ونعطي كل ذي حق حقه, وندمج أنفسنا في مجتمعاتنا, ودائما أقول مهما كانت أوقاتنا مليئة, فانه يوجد لنا وقت لشرب فنجان قهوة مع أشخاص نحبهم.
اما رسالته للمجتمع ان الإنسان هو العنصر الأساسي في مجتمعنا الأردني, والأسرة هي الركيزة التي يقوم عليها المجتمع, لذا فإن الإنسان الصالح نتاج الأسرة الصالحة التي تخرج مجتمعا يقودنا نحو الأفضل.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  732
التعليقات ( 0 )