• ×

قائمة

النحاس : التأهيل المجتمعي الأسلوب الأمثل لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 قالت أمين عام المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الدكتورة أمل النحاس ان برنامج التأهيل المجتمعي يشكل الأسلوب الأمثل لتحقيق الخدمة التكاملية للأشخاص المعوقين وأسرهم لتغيير الصورة النمطية السائدة تجاه الأفراد المعوقين والسعي لدمجهم في المجتمع.
وأضافت الدكتورة النحاس خلال زيارتها يوم أمس لمقر جمعية صلاح الدين للتنمية الفكرية في عجلون للاطلاع على برنامج تأهيل المجتمعي الذي تنفذه الجمعية لعدد من المتطوعات في المحافظة بدعم من المجلس الأعلى لشؤون المعاقين ان البرنامج يهدف إلى تدريب المؤهلين ويعمق العلاقة بين مقدمي الخدمات والمستفيدين ويصبح الشخص المعوق جزءا من البرنامج حتى يتم امتلاك البرنامج بالكامل من قبل الأشخاص المعوقين.
وقالت ان إطلاق مبادرة برنامج التأهيل المجتمعي منذ أكثر من عام في محافظة عجلون جاء لتحسين نوعية الخدمة المقدمة لذوي الإعاقة من خلال تطوير وبناء قدرات العاملين في مجالات الإعاقة وتحديث المعايير لهذه الخدمات لتتواءم مع المعايير الدولية وليبقى الاردن في طليعة الدول من حيث الرعاية للأشخاص المعاقين وعلى جميع المستويات.
وأشارت إلى أن المجلس الأعلى لشؤون المعوقين استجاب لهذا الطلب بالتعاون مع الشركاء المحليين من جمعيات أهلية ورسمية بما لديها من إمكانات مادية وبشرية تشكل المصادر الحقيقية لدعم البرنامج والذي جاء تنفيذه بناء على حاجة حقيقية لدى المجتمع المحلي في المحافظة.
وأوضح مدير برنامج التأهيل المجتمعي سمير رمضان عن أبرز المستجدات والأنظمة والقوانين التي شرعت لمساعدة الأشخاص المعوقين.
وأشار رئيس جمعية صلاح الدين للتنمية الفكرية عبد الهادي نجادات أنه سوف يتم في المراحل القادمة التدخل المبكر ((البورتيج)) في المنازل لتقديم الخدمات للأشخاص المعوقين.
وبينت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي المتطوعة آلاء بني عمر أهمية تحديد الأولويات بالنسبة للخدمات المقدمة لهؤلاء الأشخاص حسب الفئات العمرية ونوع الخدمات المقدمة إليهم إلى جانب النظرة الشمولية لكبار السن.
واستمعت النحاس في نهاية الزيارة من رئيس الجمعية والمتطوعات إلى عدد من المطالب التي تضمنت دعم الجمعيات لتتمكن من تحقيق أهدافها وإنجاح برامجها من خلال فتح صفوف لذوي الإعاقة وزيادة الدعم السنوي المخصص لها ودعم الدورات المتخصصة بالإعاقة التي تنفذها الجمعيات في المحافظة و رفع نسبة الخدمات التي يقدمها المجلس للأشخاص المعوقين والعمل على تقديمها بشكل سريع ووعدت بتقديم أجهزة طبية من كراسي وفرشات طبية لهذه الفئة ودراسة المطالب لتنفيذها حسب الإمكانات المتاحة.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  517
التعليقات ( 0 )