• ×

قائمة

برنامج تحدي الخمس نجوم لرياضات المعوقين في الأردن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 التقى رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين سمو الأمير رعد بن زيد وفد مؤسسة رياضة المعوقين لايرلندا الشمالية - المملكة المتحدة بهدف تبادل الآراء حول إمكانية استقطاب برنامج \"تحدي الخمس نجوم لرياضات الأشخاص المعوقين\" للأردن.


ووافق سموه على تطبيق البرنامج في الاردن من خلال اللجنة البارلمبية بالتعاون مع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين والمجلس الثقافي البريطاني.


وعرض الوفد البرنامج الذي يطبق حاليا في ايرلندا الشمالية لطلبة مدرسة رجم الشامي الغربي الثانوية للبنات ولاعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين بهدف تعريفهم بالبرنامج وامكانية تطبيقه في الاردن .


وجاءت استضافة البرنامج بالتعاون بين المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين والمجلس الثقافي البريطاني واللجنة البارلمبية الأردنية.


ويهدف برنامج \"تحدي الخمس نجوم لرياضات الأشخاص المعوقين\" إلى نشر الوعي برياضة المعوقين ودور الرياضة في حياة افراد المجتمع على اختلاف قدراتهم. مما يتق ومحاور أساسية في استراتجيات المؤسسات المعنية بالشباب والرياضة في الأردن والاستراتيجية الوطنية للاعاقة االتي افردت محورا خاصا بالرياضة والترفيه والثقافة والحياة العامةبهدف توسيع مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في أنشطة الترفيه والرياضة .

بعد ذلك قدم اعضاء البرنامج عروضا عملية شاركهم فيها لاعبون اردنيون من الاشخاص المعقوين ممن احرزوا ميداليات ذهبية وحازوا مواقع متقدمة في الالعاب البارلمبية والمسابقات الدولية .

ويأتي البرنامج ضمن مشروع \"الرياضة و حياتنا ٢٠١٢\" الذي اطلق في الأردن بعد توقيع اتفاقية مشاركة بين الحكومتين الاردنية والبريطانية برعاية سمو الأمير فيصل بين الحسين للعمل من أجل التغيير الايجابي لحياة مليون طفل من بينهم إناث وأطفال مهمشون على اختلاف قدراتهم في المدارس ومراكز الشباب والمجتمعات ، وذلك من خلال الشراكة مع الجهات المعنية لتوفير تعليم نوعي للتربية الرياضية وممارسة الألعاب والرياضات المختلفة. كما يعزز استخدام الرياضة كوسيلة لتحقيق التنمية والتعلم في كافة أنحاء العالم، منبثقا من الترتيبات للألعاب الاولمبية التي ستقام في لندن عام ٢٠١٢.

كما عقد المنظمون ورشة عمل ناقشوا فيها امكانية تنظيم واطرق البرنامج في الاردن واوصوا باطلاقه بعد اجراء التعديلات التي تناسب العمل مع الاشخاص ذوي الاعاقة في الاردن .
كما اوصوا بضرورة مشاركة الابطال الرياضيين الذين حققوا انجازات متميزة والتعريف بالانجازات لتشكل دافعا لممارسة الرياضةت للجميع وتوفي التسهيلات البيئية في المدارس واشراك طلبة كليات التربية الرياضية والتربية الخاصة والاهالي بما يحفز الطلبة والشباب من المعوقين وغير المعوقين للمشاركة في الانشطة الرياضية وبما يزيد الوعي باهمية اشراك الاشخاص ذوي الاعاقة بالفعاليات الرياضية .


بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  481
التعليقات ( 0 )