• ×

قائمة

التوحد.. سر مجهول وأصابع الاتهام تشير إلى الوراثة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكدت الدراسات أن أسباب اضطراب التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء لكن الأبحاث التي أجريت على الأطفال التوحديين أظهرت أن هناك ضررا وإصابة للجهاز العصبي المركزي «الدماغ»، إما أثناء الحمل أو بعد الولادة وخلال السنتين الأولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد،وأشارت إلى أن هناك بعض الفرضيات والنظريات حول أسباب اضطراب التوحد التي منها الجينية أي العوامل الوراثية أو تأثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة «الزئبق والرصاص» أو الإصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى، أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة.

وطالبت الدكتورة منال جعرور أخصائية أطفال مركز دبي للتوحد بضرورة إشراك المجتمع ومؤسساته لدعم الأسر التي لديها أطفال مصابين باضطراب التوحد معنويا وفنيا ورفع المستوى التثقيفي حول الاضطراب وإشراكهم في البرامج التدريبية وخلق بيئة وظروف مناسبة تحيط بالطفل التوحدي قادرة على إكسابه المهارات وتخفيف العجز التطوري بشكل أفضل وعرفت الدكتورة جعرور التوحد بأنه اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر.

وتظهر علاماته الرئيسية في: تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية اضطراب السلوك.اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي،ولا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية، وتكون الإصابة لدى الذكور أكثر بأربعة أضعاف الإناث تقريبا. وقالت من المهم بمكان التفريق بين اضطراب الِتوحد وطيف التوحد،حيث أن اضطراب التوحد هو جزء من طيف التوحد أو ما يعرف بالاضطرابات النمائية المتداخلة التي تشمل على اضطرابات تطورية أخرى مثل متلازمة أسبرجر ومتلازمة رت.

وأوضحت اختصاصية أطفال مركز التوحد أن أعراض التوحد تتفاوت شدة علامات التوحد من طفل لآخر فقد تكون الإصابة بسيطة إلى شديدة، لذلك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الأطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية، والتفاعل الاجتماعي ومهارات اللعب.

تشخيص اضطراب التوحد

وحول كيفية تشخيص التوحد عند الطفل قالت: لا يمكن تحري وتشخيص التوحد عند الولادة أو خلال الحمل ولكن يجب العلم أن الأبحاث أثبتت أنه إذا كان لدى الأسرة طفل مصاب بالتوحد فهناك احتمال بنسبة 10% لأن يكون لديها طفل آخر مصاب بالتوحد أو باضطراب مشابه، وبشكل عام فإن تشخيص التوحد ليس سهلاً ولذلك من المهم عند الاشتباه به أن يقوم الوالدين بطلب رأي الاختصاصي والخبير في هذا المجال، فيجب على الأسرة ألا تتأخر في طلب رأي الطبيب إذا كان لديها طفل عمره سنة ولا يقوم بأي إيماءات ولا يجب الانتظار حتى يصيح عمره سنة ونصف مثلاً! ولا يوجد فحص واحد لتشخيص التوحد فقد يقوم الطبيب بعدة فحوصات لاستبعاد أمراض واضطرابات أخرى قبل أن يضع تشخيص التوحد وقد يحتاج الأمر لاستشارة طبيب الأمراض النفسية أو العصبية عند الأطفال.

وبين أن العلامات التحذيرية التي يجب على الأسر الانتباه إليها في مراحل النمو المبكرة لطفلهم:عدم المناغاة والبأبأة خلال السنة الأولى، وعدم وجود انتباه مشترك وعدم التبسم استجابة لتبسم الآخرين ضعف التواصل البصري وعدم القدرة على التأشير وعدم الالتفات لمصدر الصوت وعدم تطوير مهارات اللعب بشكل طبيعي.

العلاج

وأشارت إلى أن علاج الطفل التوحدي يشمل التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة برامج خاصة من قبل الاختصاصيين وعلاج السلوك غير المرغوب فيه والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين السلوك لمستوى مقبول وبرامج تعليمية وتأهيلية خاصة للأطفال التوحديين تشجع على التفاعل والتواصل مع الأهل والمجتمع.

أسرة الطفل التوحدي

وقالت بان أسرة الطفل التوحدي تواجه صعوبات جمة في التكيف مع العجز التطوري والسلوكي لطفلهم المصاب باضطراب التوحد، مشيرة إلى أن نجاح الأسرة التي لديها طفل توحدي في التكيف والإلمام الجيد بطبيعة الاضطراب وأعراضه وكيفية التعامل معها باشرا كهم وتعريفهم على البرامج المتبعة في معالجة الطفل التوحدي تساعد في التغلب على المشاكل المرافقة والتعامل معها وبالتالي إنجاح التدخل الطبي المبكر والحصول على نتائج أفضل للطفل والأهل والمجتمع، حيث أثبتت الدراسات أن الأسرة هي الأساس والبيئة الملائمة للطفل التوحدي، حيث كانت نتائج المعالجة في المراكز والمصحات بمعزل عن الأهل أقل نجاحا في اكتساب المهارات.

مسيرة كلاسيكية واحتفال باليوم العالمي للتوحد

استضاف مركز التسوق في منطقة جميرا بيتش ريزيدنس بدبي المعروف باسم «الممشى» أمس مسيرة لسيارات كلاسيكية تضم أكثر من75 سيارة في إطار مبادرة لرفع مستوى الوعي بمرض اضطراب التوحد. من جهة أخرى نظمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية- مركز أبوظبي للتوحد أمس احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتوحد أقيم في مركز «المارينا مول» تحت رعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيسة الفخرية لمركز أبوظبي للتوحد.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  732
التعليقات ( 0 )