• ×

قائمة

انطلاق فعاليات ندوة تبادل الخبرات في مجال التوحد بالرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تنطلق عصر يوم السبت المقبل 19 مارس، 14 ربيع الآخر 1432هـ أعمال ندوة تبادل الخبرات في مجال التوحد، والتي تقيمها جمعية أسر التوحد الخيرية، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ودار فيصل للتوحد.

وسوف تعقد الندوة بإذن الله تعالى في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة من 19 إلى 21 مارس 2011 الموافق 14 إلى 16 ربيع الآخر 1432هـ، حيث من المقرر أن يشارك عدد كبير من مراكز التوحد في المملكة ضمن أعمال الندوة.
وقالت مصادر في جمعية أسر التوحد لموقع (لها أون لاين): \"إن اليوم الأول للندوة سيشهد كلمة للأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل (رئيسة جمعية أسر التوحد الخيرية) يعقبها فيلم تعريفي عن اضطراب التوحد، قبل أن يلقي الشيخ محمد العريفي (الداعية المعروف) ورقة عمل عن النظرة الدينية للمصابين باضطراب التوحد\".

يلي ذلك جلسة الجهات الحكومية، برئاسة الدكتور ناصر الموسى، يلقي فيها أوراق العمل ممثلون عن كل من وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الإعلام، فيما يلقي الأستاذ أحمد اليحيى ورقة عمل مجلس الشورى.

وتحت عنوان \"تجارب وخبرات المراكز\"، التي تأتي برئاسة الدكتور أحمد التميمي، يلقي الأستاذ أحمد المحيميد ورقة عمل بعنوان \"حقوق المعاق\"، فيما تلقي الأستاذة فاطمة العايض ورقة مقدمة باسم الجمعية السعودية للتوحد، تمثلها أكاديمية التربية الخاصة. كما تشارك الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بالندوة ممثلة بمركز جدة للتوحد.

وستشهد الجلسات بإذن الله ورقة عمل لمركز الوالدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد، تقدمها الأستاذة إيمان عثمان أبو عمارة، كما تشارك الأستاذة رانيا مسعد عثمان بورقة عمل عن مركز رسالة أمل، وتختتم الأستاذة غادة أحمد باعقيل عن مركز المدينة للتوحد بورقتها فعاليات اليوم الأول.

وستبدأ فعاليات اليوم الثاني بمشيئة الله تعالى عصر يوم الأحد 20 مارس، 15 ربيع الآخر، بجلسة تحمل عنوان \"المراكز.. تجارب وخبرات\"، يترأسها الدكتور عبدالله العقيل، يشارك فيها كل من الدكتور صالح الصالحي، عن مدينة الملك فهد الطبية، وقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، والدكتورة ليلى يوسف العياضي عن المركز الجامعي لأبحاث التوحد. ود. محمد الدوسري عن مستشفى الملك فيصل التخصصي (دار فيصل للتوحد)، والأستاذ عثمان عبدالله عن معهد التربية الفكرية غرب الرياض، والأستاذ طارق أحمد الغامدي عن معهد التربية الفكرية ببريدة.

وتتواصل فعاليات اليوم الثاني بعد صلاة المغرب لنفس الجلسة بمشاركة الأستاذة سمية اليوسف عن مركز عزام للتوحد، والدكتورة عايشة الشهراني عن وزارة الشؤون الاجتماعية، والأستاذ وليد عبدالله عبيدات عن الأكاديمية العربية للتربية الخاصة، والدكتورة عبير الحربي عن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، والأستاذ محمد أحمد قاسم عن مركز شموع الأمل، والأستاذة نرمين قطب عن مركز الأمل المنشود.

كما يشهد اليوم الثالث لأعمال الندوة جلسة برئاسة الدكتور عبدالمحسن العتيبي (المدير التنفيذي لجمعية أسر التوحد الخيرية)، يلقي خلالها كل من الأستاذ خالد محمد الزهراني ورقة عمل بعنوان \"جودة الحياة لدى أطفال التوحد مقارنة بالعاديين وعلاقتها ببعض المتغيرات الأسرية\"، والأستاذ كمال فتياني بعنوان \"الابن التوحدي الكفيف\"، والدكتور موفق بن حسين العيثان، بعنوان \"دور الأسرة في تشخيص التوحد وصعوباته\".

كما تقدم الدكتورة هبة بنت محمد عطية ورقة عمل بعنوان \"أريد أن أتواصل معكم.. برنامج السلوك اللفظي لتوظيف اللغة عند أطفال التوحد في السنوات المبكرة\"، والأستاذة إيمان عثمان أبو عماره بعنوان \"خدمات البرنامج المنزلي المقدمة لأسر أطفال التوحد\".

وتنتهي الفعاليات بإذن الله بنقاش مفتوح مع الجهات ذات العلاقة والأسر.

ورش العمل:

على هامش ندوة تبادل الخبرات في مجال التوحد، ستقام بمشيئة الله تعالى، عدّة ورش عمل، وهي:

ورشة عمل بعنوان \"مهارات اللعب عند أطفال التوحد\"، تقدمها الأستاذة أمل الراجح.
الغذاء وعلاقته بذوي التوحد، وتقدمها الدكتورة جوناثان.
البلوغ والمراهقة لذوي اضطراب التوحد، يقدمها الدكتور إبراهيم العثمان.
توظيف النشاط الحركي المفرط لدى أطفال التوحد، تقدمها كل من الأستاذة نورا الفهمي، والأستاذة آمنة دبش
مهارات الحياة لذوي اضطراب التوحد، ويقدمها الدكتور نايف الزارع.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  773
التعليقات ( 0 )