• ×

قائمة

معهد الإعاقة السمعية للأطفال في درعا جهود وتطور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 درعا-سانا

يقدم معهد الإعاقة السمعية في درعا خدمات للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة إعاقة سمعية من سن أربع سنوات إلى 14 سنة حيث يوجد بالمعهد حالياً 90 طالباً وطالبة من مختلف البلدان والقرى موزعين على تسع شعب صفية.

وقال مدير الشؤون الإجتماعية والعمل في محافظة درعا حمزة الشبلاق أن التدريس في المعهد يتم وفق المناهج المدرسية في المدارس الرسمية- مرحلة التعليم الأساسي غير أن طريقة التعليم في إيصال المعلومة للطالب تختلف عن التعليم العادي بحيث يتم استخدام التواصل الكلي مع الطالب النطق والإشارة الوصفية والقراءة الشفهية وأن التدريس يتم عن طريق كادر مؤهل ومدرب من قبل الوزارة.

وأشار الشبلاق إلى أن الكادر الذي يقوم بعملية التدريس لذوي الإحتياجات الخاصة أصبح قادراً على التعامل مع هذه الفئة من الأطفال بشكل متقن من خلال لغة الإشارة والإستعانة بالقاموس الإشاري العربي للصم.

وقال أن المعهد يحرص في المجال الإجتماعي على نشر الوعي الصحيح حول الإعاقة وأسبابها وكيفية التعاون والتعامل مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال دورات وندوات لأهالي الأطفال تقام بالتعاون مع الجهات الرسمية والمنظمات الشعبية ذات الصلة حتى يتمكن أهالي الأطفال من التعامل مع أطفالهم بنفس الطريقة التي يتعاملون بها في المعهد لافتاً إلى أن الأطفال في المعهد يشاركون في كل الإحتفالات والمناسبات التي تقام على مستوى المحافظة من خلال تقديم عروض مسرحية ودبكات وإقامة المعارض.

وأوضح الشبلاق أن العمل في المعهد يتم بموجب خطة سنوية توضع قبل البدء بالعام الدراسي تندرج فيها جميع النشاطات والأعمال التي سيقوم المعهد بها مشيراً إلى أن المعهد شارك في الصيف الماضي بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة بمعسكر صيفي تحت إشراف المديرية بهدف دمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة مع أقرانهم في اتحاد شبيبة الثورة كما يتم التعاون مع فرع الاتحاد الرياضي العام في المحافظة والأولمبياد الخاص بغية إشراكهم في الأنشطة الرياضية إضافة إلى الإحتفال بالمناسبات التي تخصهم.

يشار إلى أن بناء معهد الإعاقة السمعية في مدينة درعا يتضمن قاعات الطلاب وهي مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية الخاصة بالإعاقة السمعية كما يضم مسرحاً خاصاً به إضافة إلى وجود غرف ستكون للاقامة الداخلية للاطفال في العام القادم.

وقال أن معهد التربية الخاصة للإعاقة الذهنية الذي افتتح عام 2001 يقدم خدماته للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من سن ست سنوات إلى 14 سنة حيث يتم استقبال الأطفال ووضعهم تحت الإختبار لمدة أسبوع لتطبق عليهم بعض اختبارات المهارات السلوكية لتحديد النقص في المهارات بغية وضع خطة التدريب والتأهيل الخاصة بالطفل حسب النقص عنده.

وأكد الشبلاق أن عدد الأطفال الموجودين حالياً في المعهد يبلغ 40 طفلاً تتراوح اعاقتهم بين البسيطة والمتوسطة مشيراً إلى أن الأطفال في المعهد المذكور يتم تعليمهم مبادئ الرياضيات والقراءة والكتابة والعلوم والرسم والموسيقا والرياضة ضمن منهاج خاص مقرر من قبل الوزارة وأن المديرية تحرص على تأهيل الأطفال في مجال الخدمات الذاتية اليومية حتى يتمكنوا من تلبية احتياجاتهم الأساسية بشكل ذاتي واستقلالهم بحيث لا يكونوا عبئاً على الآخرين.

وأوضح أن المعهد يقوم بتأهيل الأطفال على التأقلم والتكيف مع المجتمع حتى يتمكنوا من التفاعل في مجتمعهم ويؤدوا الدور المنوط بهم كجزء من المجتمع مضيفاً أن الوزارة عملت على وضع منهاج خاص بتعليم الاطفال المعوقين ذهنياً يشمل المجال التعليمي المقرر من رعاية ذاتية ونظافة وتناول الطعام وارتداء الملابس ومجالاً حركياً ومجال الأنشطة ومجال التكيف الإجتماعي والتفاعل مع المجتمع.

ويشرف على هذا المعهد كادر مؤهل ومدرب بشكل جيد وقد قامت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالتعاون مع مؤسسة كريم رضا سعيد الخيرية بتدريب هذا الكادر من خلال دورات مكثفة في مجال تعليم وتأهيل المعوقين ذهنياً.

وبين الشبلاق ان المعهد يعمل على نشر مفهوم الإعاقة ضمن المجتمع والوقاية منها وذلك من خلال الندوات التي يقيمها بالتعاون مع مديريات الصحة والتربية والثقافة ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة لأهالي الأطفال مشيراً إلى أن المديرية أشركت الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد خلال العام الحالي بمسابقات فنية مع مركز التأهيل المجتمعي في درعا في فنون التمثيل والغناء والرسم والرياضة والموسيقا إضافة إلى تدريب فريق رياضي للمشاركة بكل المسابقات الرياضية.

وشدد على أهمية دور الجهات المعنية في المحافظة من خلال القيام بالدورات التأهيلية للمعلمين والمشرفين في المعهدين بهدف تحسين الأداء وزيادة التأهيل لدى هؤلاء المعلمين حفاظا على مستوى جيد من التأهيل تمكنهم من التعامل مع هذه الفئة بشكل علمي مدروس بما يتناسب مع متطلبات التطوير الحاصل في سورية في المجالات كافة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  637
التعليقات ( 0 )