• ×

قائمة

عمر سمرة ويسرا يبدأن رحلة \"الحق في التسلق\" لتشجيع 25 معاق علي تسلق أعلى قمم أفريقيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في سابقة هي الأولى من نوعها بمصر، تبدأ اليوم مسيرة 25 متسابقا من ذوي الاحتياجات الخاصة للقيام بتسلق أعلى قمم الجبال الأفريقية جبل \"كلمنجارو\" بتنزانيا، الذي يصل ارتفاعه إلى 19340 قدما، بقيادة الرحالة عمر سمرة، أول مصري يصل إلى قمة أعلى جبل في العالم \"جبل إيفرست\"، وتحت رعاية النجمة السينمائية يسرا سفيرة المبادرة، وتهدف إلي التأكيد على الدور الذي يمكن أن يلعبه ذوو الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري.

وقامت إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم الرحلات بالتعاون مع جمعية الحق في الحياة للمعاقين ذهنيا بإطلاق مبادرة بعنوان \"الحق في التسلق\" لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على اللياقة البدنية من خلال الرياضة والتدريب والمنافسة لكي يصبحوا أفرادا مشاركين ومنتجين في المجتمع، وذلك تحت رعاية منظمة الأولمبياد الخاص.

وأكد عمر سمرة على أن \"الحق في التسلق\" من أهم المبادرات التي يتم من خلالها رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع لفهم التحديات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تغيير بعض المفاهيم لدى كثير من الناس عنهم، وتوجيه الدعوة إلى توفير أفضل الخدمات التي تقدم لهم. وقال سمرة: قام جميع المتسلقين بالبحث عن طرق مختلفة وغير تقليدية لزيادة التوعية عن الإعاقة والنهوض بمستوى حملات التوعية وقد انعكست هذه المحاولات على المجتمع بشكل إيجابي، حيث تلقت الحملة دعم أكثر من 6 آلاف مصري. وأضاف أن الرحلة التي تستغرق أسبوعا لمسافة 80 كم وتتماشى مع معايير الحفاظ على البيئة من خلال ترشيد مستوى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون. وأوضح سمرة إلى أن قطاع المعاقين يتطلب الكثير من الخدمات والعون حيث يوجد بمصر ما بين 3.85 و4.7 مليون معاق بإعاقات مختلفة، و73.3 في المائة من هذه النسبة تخص المعاقين ذهنيا.

ويشار إلي أن حملة الحق في التسلق هي أول حمله صديقه للبيئة في الشرق الأوسط، بدأت الحملة عملها في مايوالماضي وقام جميع المشاركون في الحملة بمناقشة آراءهم عن الحملة وعن الإعاقة الذهنية في مصر من خلال المدونات والمواقع الشهيرة.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  651
التعليقات ( 0 )