• ×

قائمة

الدكتور سلمان العودة : روح الشرق وحقوق المعاقين بالعالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في برنامج (حجر الزاوية) الذي يعرض على قناة (MBC - FM) اجاب الدكتور سلمان العودة عن سؤال حول (ماذا قدم العالم للمعاقين)

وعلق على تقرير حول فكرة مركز روح الشرق بمدينة عمان بالاردن



حقوق المعاقين

وردًّا على سؤال يقول: ماذا قدّم العالم للمعاقين؟ قال الشيخ سلمان: إن العالم قدّم الكثير للمعاقين، وعلى سبيل المثال، فإننا عندما ننظر إلى ما قدمته بلد مثل اليابان للمعاقين والمكفوفين سنجد شيئاً أشبه بالخيال والأساطير، فنحن بحاجة إلى أن يجد المعاق في المسجد طريقًا خاصًا وفي المدرسة وفي الشوارع أحياناً خدمات معينة حتى إشارة المرور أحياناً تخدمهم إذا كانوا مشاة، حتى لو خصص له إدارة معينة.

وأضاف فضيلته: توجد إجارة خاصة بالمعاقين ضمن وزارة العمل والشئون الاجتماعية لكن إذا تخيلت أن المعاقين قد يصل عددهم إلى 10% فإنهم يستحقون أن يكون هناك هيئة عليا تتخصص بهم وتقوم بشئونهم.


روح الشرق

وتعقيبًا على تقرير الحلقة والذي تحدث عن مركز \"روح الشرق\" بعمان، قال الشيخ سلمان: لقد تعودنا على هذه المسميات، والتي عادة ما يستخدمونها في الحروب والمعارك، لكن أن تكون هذه الأسماء الجميلة لمشاريع مثل هذه، فإن هذا شيء جميل، مشيرًا إلى أننا من خلال حديثنا عن الأفكار البسيطة والمؤثرة في الوقت ذاته، فإن السؤال الذي يطرح نفسه: كم نحتاج في الأردن من نموذج مثل هذا المركز الممتاز الرائع؟ وكم نحتاج في كل بلد عربي وإسلامي وخاصة للضعفاء والفقراء.

وأضاف فضيلته: لقد أرسل لي أمس أحد الشباب، يقول: إن عندهم جمعية خيرية وقاموا بتوظيف اثنين ممن لديهم إعاقة جزئية في العقل واثنين ممن لديهم إعاقة حركية، فيقول: إن البركة جاءت مع قدومهم؛ حيث أقبل الناس على هذا العمل بالدعم والتشجيع، وهذا يذكرنا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: « ابْغُونِى الضُّعَفَاءَ فَإِنَّمَا تُرْزَقُونَ وَتُنْصَرُونَ بِضُعَفَائِكُمْ » بدعائهم واستنصارهم، لافتًا إلى أن فضيلته جرب طريقة وهي أنه عندما يجد إنساناً عنده معاناة معينة، فإنه على الإنسان أن يضع نفسه مكانه كما لو كنت أنت صاحب المعاناة، فإن هذا يحفزك إلى أن تدرك أنك الآن تعبر الجسر الذي تريد، لا تهدم الجسر الذي يمكن أن تعبره يوماً من الأيام.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1605
التعليقات ( 0 )