• ×

قائمة

ذوو احتياجات خاصة ينجزون مشغولات يدوية تحفز مداركهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
معرض في جمعية الشابات المسلمات للتربية الخاصة برعاية الأميرة ثروت الحسن
*
مريم نصر
عمّان - بعيون بدت عليها القلق والسعادة، راقب نادر محمدية افتتاح معرض مركز جمعية الشابات المسلمات للتربية الخاصة، المتضمن مشغولات يدوية من نتاجه.
ونادر، الطالب (19 عاما) يبدو ودودا راغبا في الانطلاق بالتحدث إلى كل من يسأله عن مشغولاته التي ينفذها في قسم التأهيل المهني التابع للمركز، مشيرا إلى أنه يصنع ألعابا للاطفال ووسائل تعليمية لهم، تتطلب القطعة منها نحو ساعتين من الزمن.
وعلى الجانب المقابل من نادر تجلس رباب البنا (27 عاما) ومحمد نظام (26 عاما) يقومان بعمل مشغولات فنية من السراميك أمام الجمهور.
رباب كانت تصنع صحنا مزينا بالورد الجوري، وتؤكد بعد انتهائها من تشكيله أنها تضعه في الفرن ليجف، قبل تلوينه بالزهري والاصفر. وتقول \"هما لونان جميلان معا\".
محمد كان يلون صحنا مربع الشكل بألوان زاهية، معبرا عن سعادته باهتمام الحضور لرؤية ما يصنعه.
وضم المعرض، الذي افتتحته رئيسة الجمعية الأميرة ثروت الحسن، بحضور الأميرة سُمَيَّة بنت الحسن ورحمة بنت الحسن، والأمير رعد بن زيد، ووزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف بسيسو، أعمالاً يدوية وفنية من منتجات طلبة قسم التأهيل المهني التابع للجمعية.
وشغلت مشغولات السيراميك جانباً واسعاً من المعرض وشملت الأواني والأكواب والأطباق، إضافة إلى المرايا وبعض الإكسسوارات المنزلية كالمباخر والبراويز، كما اشتمل على أعمال قسم الزراعة التي ركزت هذا العام على فكرة الحديقة المنزلية، إلى جانب زاوية تضمن أطعمة مختلفة.
المعرض الذي يستمر لغاية يوم غد، تضمن بعض قطع الإثاث المنزلي الخشبي كالطاولات، إضافة إلى صناديق الشاي والبراويز وحمالات الكتب وبعض معدات المطبخ وألعاب الأطفال.
كما ضم بعض المشغولات من النسيج وأعمالا حديثة كالشالات المصنوعة من الصوف وأطقم القش التي تتكون من عدة قطع لأدوات منزلية، التي يشكل القش خامة رئيسية لها.
وتشير الأميرة رحمة بنت الحسين في تصريح للغد أن المعرض الذي يقام في كل عام، يركز على تحسين نوع معين من خطوط الإنتاج الذي يعمل عليه قسم التأهيل المهني في المركز.
ويضم قسم التأهيل المهني أربعة خطوط هي: الزراعة، أعمال السيراميك، النسيج والأشغال الخشبية.
وتقول الأميرة رحمة \"إن البنية التحتية للمركز ممتازة جدا، وكل قسم يحاول في كل عام تحسين إنتاجه\". وتضيف \"هذا العام تمت إضافة العاب الاطفال في قسم الأعمال الخشبي\".
وتبين أن الهدف من المعرض تسويق منتجات الطلبة الذي يذهب ريعه لخدمة المركز، بالإضافة إلى التعريف بالجمعية وأعمالها وتدريب الطلبة على أعمال مهنية، وجعلهم أعضاء فاعلين في المجتمع.
تساعد تلك الأعمال، كما ترى الأميرة رحمة، الطلبة على اكتساب مهارات فيزيائية، ذاهبة إلى أن مشاركتهم للطلبة تساعد على دمجهم في البيئة المحيطة، إضافة إلى تنمية الجانب النفسي لديهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وعملهم.
مديرة الجمعية رشا نصر الله تلفت إلى أن المعرض يهدف إلى تغيير اتجاهات المجتمع نحو ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من خلل جينات أو شلل دماغي أدى بهم إلى إعاقات عقلية بسيطة ومتوسطة.
ويسعى القائمون على المعرض من المعلمين والطلاب إلى تقديم تصاميم جديدة مواكبة لما هو جديد في التصاميم والألوان.
وتعتقد نصر الله أن دور المعلم يكمن في توجيه الطالب لآلية العمل ليصل الطالب لمرحلة يقترح فيها تصاميم من خياله.
ويشار إلى أن مركز البنيات للتربية الخاصة يتبع لجمعية الشابات المسلمات التي تأسست العام 1972 برئاسة الأميرة ثروت الحسن، وهي جمعية تطوعية أهلية غير حكومية غير ربحية، تهدف إلى تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية للمحتاجين إليها، ولتحقيق هذا الهدف جاء انشاء مركز التربية الخاصة في منطقة المقابلين العام 1974.
ويهدف المركز بشكل عام لخدمة الطلبة من ذوي الاعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة ضمن أقسامه الأربعة، وهي التدخل المبكر، الروضة، المدرسة، التأهيل المهني، بهدف تمكين طلبته من الوصول لأقصى ما يمكنهم من الاستقلالية، وإطلاق طاقاتهم وقدراتهم الإبداعية الكامنة فنيا ورياضيا ومهنيا واجتماعيا.
ويأتي ذلك لتأكيد قيمهم الذاتية وتحسين نوعية حياتهم، مرورا بما تتضمنه برامج المركز من التأكيد على دور اولياء الامور والمعلمين والمجتمع المحلي في بناء وتشكيل حاضر الطالب ومستقبله ودور المجتمع المحلي بأفراده ومؤسساته في دعم هذه الفئة.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  655
التعليقات ( 0 )