• ×

قائمة

كرسي بحث لأمراض الصوت والبلع في جامعة الملك سعود

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 زياد عبدالله (سبق) الدمام:

أنشأت جامعة الملك سعود كرسي بحث لأمراض الصوت والبلع، حيث تم تكليف الدكتور خالد بن حسان المالكي أستاذ طب التخاطب والصوت المساعد مشرفا عليه.
ويهدف الكرسي إلى تحقيق التعاون والتكامل بين جامعة الملك سعود وبين المراكز العلمية والبحثية المحلية والعالمية في مجال أمراض الصوت والبلع، وإلى تحقيق ريادة جامعة الملك سعود في خدمة المجتمع السعودي والعربي وتوعيته في مجال تخصص الكرسي.
كما يهدف إلى الوصول بكلية الطب في جامعة الملك سعود إلى مستوى المرجعية المحلية والعربية والعالمية في مجال أمراض الصوت والبلع، وكذلك إلى خدمة المجتمع السعودي بتشخيص وعلاج أمراض الصوت والبلع فيه، والبحث عن أفضل الطرق للوقاية من هذه الأمراض.
ويهدف كذلك إلى نقل تقنية التنظير الحنجري والبلعومي إلى المملكة، فيما سيقدم الكرسي خدماته البحثية لقطاع كبير من مرضى الصوت في المملكة، كالمدرسين والخطباء والمؤذنين وكافة محترفي استخدام الصوت، كما سيساهم في رفع مستوى التشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من صعوبات في البلع.
ويرأس الدكتور خالد المالكي حاليا وحدة أمراض التخاطب والبلع بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، الذي دعا جميع المهتمين بأمراض الصوت والبلع في المملكة وخارجها للمساهمة في دعم أعمال الكرسي والمشاركة فيها.
وتلقت وحدة أمراض التخاطب والبلع بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي مؤخراً إشادة الأستاذ الدكتور بول كير الأستاذ الزائر ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق بجامعة مانيتوبا بكندا الذي زار قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بالرياض مؤخراً كممتحن خارجي في الامتحانات النهائية لزمالة جامعة الملك سعود للأنف والأذن والحنجرة.
وأفاد الأستاذ الدكتور بول كير بأن وحدة أمراض التخاطب والبلع بقسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة الملك سعود تتفوق على العديد من البرامج المماثلة في أرقى الجامعات الكندية.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  476
التعليقات ( 0 )