• ×

قائمة

أسباب الإعاقة وكيفية تحسين نظرة المجتمع نحو المعوق ضمن ندوة حوارية في صحة طرطوس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تناولت الندوة الحوارية التي أقامتها مديرية صحة طرطوس اليوم موضوعات حول كيفية تحويل الإعاقة إلى طاقة وتحسين نظرة المجتمع نحو المعوق وأسباب الإعاقة.

وتحدث الدكتور خير الدين السيد مدير صحة طرطوس عن أهمية هذه الندوات الحوارية ودورها في التوعية حول دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع والتعرف على آخر المستجدات العلمية المتعلقة بطرائق المعالجة والخدمات المقدمة للمعوقين في القطاعات الصحية والتأهيلية والتنموية.

وأشار إلى سعي المديرية لتطوير الكوادر الطبية والتمريضية الموجودة في مركز أنا وطفلي وجمعيات المعوقين عبر إخضاعهم للدورات التدريبية التي تتناول موضوعات الإعاقة العقلية والجسدية والسمعية والبصرية واضطرابات السلوك والاضطرابات النمائية والمبادئ العامة في تعليم الاطفال المتاخرين نمائيا.

من جهتها قالت الدكتورة ريم حرفوش رئيسة مركز أنا وطفلي للاطفال المتاخرين نمائيا ان هذه الندوات تهدف الى زيادة الوعي بموضوع الاعاقة لدى جميع فئات المجتمع مشيرة الى دور التوعية المستمرة في تعريف المجتمع بالاعاقة واسبابها ونوعها وفي تغيير نظرة المجتمع نحو المعوق والى الصعوبات التي تواجه عمل المركز والمتمثلة في عدم اعتراف الاهالي بالاعاقة ما يجعل الوصول الى الطفل ومتابعته امرا صعبا.

بدوره اشار الدكتور محسن عبد الكريم رئيس جمعية المجد للمعوقين الى كيفية استثمار الطاقة الكامنة لدى هؤلاء الاطفال والى اسباب حدوث الاعاقة مبينا ان الجمعية تقوم بعلاج الاطفال باعتماد طريقة فويتا الالمانية التي تعد من احدث الطرق المستخدمة عالميا في العلاج الفيزيائي.

واوضح عبد الكريم اهمية التعاون بين الجمعيات الاهلية المختصة برعاية المعوقين سواء في النشاطات او في تبادل المعلومات والخبرات لافتا الى اهمية الكشف المبكر عن الاعاقة في معالجتها.

من جهتها تحدثت الدكتورة فريال سليمان امين مجلس الاعاقة بالمحافظة عن اهمية توعية الجميع بموضوع الاعاقة وخاصة انه من المزمع الاعلان عن محافظة طرطوس صديقة للمعوقين من خلال تجهيز كافة الحدائق والمدارس والشوارع فيها
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  812
التعليقات ( 0 )