• ×

قائمة

البيئة: إزالة الألغام تحتاج إلى مليارات الدولارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 قالت وزارة البيئة إنها بحاجة إلى مليارات الدولارات والكوادر المتخصصة لكي تتمكن من تطهير البلاد من الألغام والقنابل غير المنفجرة. وشددت وزيرة البيئة نرمين عثمان على ضرورة توفير قرابة 20 ألف فني لإزالة من نحو 50 في المائة من الألغام غير المنفلقة والقنابل العنقودية في الأراضي العراقية.



وأوضحت عثمان بحسب \"راديو سوا\" امس على هامش احتفالية نظمتها وزارة البيئة بالتعاون مع تجمع ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق بمناسبة اليوم العالمي لاتفاقية أوسلو لتحريم القنابل العنقودية، أن هناك حاجة لمليارات الدولارات ونحو 20 ألف فني لإزالة الألغام والقنابل في حلول عام 2018، وأشارت إلى أن الفرق الفنية تقوم حاليا بإزالة الألغام من مناطق المشاريع الاستثمارية.
15 زمالة تركية للطلبة العراقيين
 بغداد/ التعليم العالي
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توافر زمالات دراسية ممنوحة من جمهورية قبرص الشمالية التركية إلى الحكومة العراقية لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2010-2011 . ونقل بيان أوردته الوزارة امس عن مصدر في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ان جمهورية قبرص الشمالية التركية منحت العراق (15) زمالة توزعت بواقع مقعد واحد لنيل شهادة البكالوريوس في تخصص (إدارة بحرية / موانئ) و(8) لنيل شهادة الماجستير في تخصصات (الرياضيات، وتقنيات المعلومات ونظم، وهندسة صناعية، وتطبيقات رياضية حاسوبية، وهندسة مدنية، وإدارة أعمال، مالية ومصرفية، وعلوم كيمياء)، و(6) لنيل شهادة الدكتوراه في تخصصات (الرياضيات، وهندسة صناعية، وتطبيقات رياضية حاسوبية، وهندسة مدنية، وهندسة حاسبات، وكلية التربية/ لغة انجليزية)، مبينا ان على الجهات التابعة للوزارة تسمية مرشحيهم في ضوء الخلفية العلمي للمتقدمين واعتماد مبدأ المنافسة في اختيار المرشحين على وفق الضوابط المعتمدة.
وصول أجهزة طبية بمواصفات عالمية
 بغداد/ قيس عيدان
أعلن وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوى عن وصول الوجبة الأولى من الأجهزة الطبية الكبرى التي تعاقدت من اجلها الوزارة مع شركة سيمنس نهاية عام 2009 ، وقال الحسناوي امس الاول أن الاجهزة الطبية الكبرى التي تعاقدت الوزارة بشأنها تشمل اجهزة الرنين المغناطيسي وأجهزة المفراس ذات الـ 64 مقطعا مع أجهزة قسطرة وفحص الثدي وجميعها تعتبر من الأجهزة الحديثة المتطورة سبق توزيعها الى مستشفيات البلاد.
موضحا أن كافة الأجهزة الحالية الموجودة في المستشفيات الحكومية أصبحت قديمة لأنها من موديلات التسعينيات من القرن الماضي اما الأجهزة التي ستدخل المستشفيات العراقية فأنها من موديل 2009 وبأحدث الطرز الفنية \"موضحا أن الشركة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية تمارس عملها بشكل واضح وشفاف.
باحثون يطالبون بالإسراع في تنفيذ مشروع تطوير شارع الرشيد
 بغداد / الأمانة
طالب باحثون وأكاديميون ومثقفون أمانة بغداد بالاسراع لتنفيذ مشروع تطوير شارع الرشيد والمنطقة المحصورة بينه وبين نهر دجلة باعتباره من أقدم الشوارع البغدادية العراقية المتميزة بسمات معمارية وتخطيطية واضحة. ونقل بيان أورده المكتب الإعلامي للأمانة أمس \" ان ذلك جاء من خلال تعقيباتهم ومداخلاتهم في المحاضرة الثقافية التي ألقاها رئيس تحرير جريدة (صوت بغداد) التابعة لأمانة بغداد عادل العرداوي بعنوان (ثلاثة آراء في ولادة شارع الرشيد) استعرض فيها الظروف والملابسات التي رافقت افتتاح أول شارع بغدادي قبل قرابة قرن من الزمن وأضاف \" ان الباحث استعان في جمع معلومات محاضرته بأرشيف امانة بغداد القديم من مجلات وصحف عراقية صادرة في فترة العشرينيات من القرن الماضي كانت تتابع مراحل عملية التبليط اولا بأول لتخليص الشارع من حالته المزرية التي كان عليها.
احتفالية للأحداث المتفوقيـن
 بغداد / العمل
اقامت دائرة اصلاح الاحداث التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احتفالية خاصة لطلاب مدرسة اليافعين في قسم أحداث الكرخ .
ونقل بيان اوردته وزارة العمل امس ان الاحتفالية نظمت برعاية المهندس محمود الشيخ راضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مدرسة اليافعين للأحداث بمناسبة تفوق الطلاب المودعين فيها وحصولهم على نسبة نجاح 100%.
وافتتح الاحتفالية عبد السادة شناوة وكيل الوزارة وبحضور ممثل وزير التربية وعدد من الضيوف كما وزعت هدايا على جميع الطلاب المتميزين في المدرسة وأخرى على الهيئة التدريسية حيث بلغت نسبة النجاح100% للطلبة المشتركين في الامتحانات العامة لعام 2009-2010 وعددهم (14) حدثا اضافة الى طلاب الصف الخامس الابتدائي والبالغ عددهم (18).
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  537
التعليقات ( 0 )