• ×

قائمة

محافظات/ ملتقى في الضليل عن تمكين المرأة المعوقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عقد في مركز المعوقين في الضليل اليوم الثلاثاء ملتقى الزرقاء لتمكين المرأة المعوقة بالتعاون مع جمعية سيدات الضليل ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة للعام 2010.

وقال مندوب وزيرة التنمية الاجتماعية مدير عام صندوق المعونة الوطنية الدكتور محمود كفاوين خلال افتتاح الملتقى ان التكافل والتضامن بين المواطن والمؤسسات الوطنية يجسد معاني العمل الجاد الرامي الى اكساب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة القدرة على العمل والانتاج.

واضاف اننا نحتفل هذه الايام بمناسبات وطنية تدعونا للعمل معا من اجل الوطن ومن اجل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ليكونوا نواة منتجة في المجتمع وقادرة على العطاء.

وبين ان للتنمية الاجتماعية والصندوق دورا انسانيا في دعم هذه الفئات لتكون قادرة على تأدية دورها كاملا في المجتمع دون الاعتماد على المساعدات المتكررة ودون ان يكون هناك عطف او شفقة تجاه هذه الفئة القادرة على التدرب والانتاج والاعتماد على الذات.

وقال مدير التنمية الاجتماعية في الزرقاء الدكتور عبدالسلام الخوالدة ان عقد مثل هذا الملتقى جاء ليؤكد الحرص على ذوي الاحتياجات الخاصة ومصالحهم العامة والخاصة واستجابة للاستحقاقات المشروعة لفئات المعوقين وخاصة المرأة لتمكينها من الاستمرار بالعطاء وتحدي الواقع وكسر الحواجز وانهاء حالة الصمت لتخطي المعاناة نحو الانتاج والاعتماد على الذات.

وبين ان المرأة المعوقة في الاردن تعتبر مثالا وانموذجا للتحدي في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية والتعليمية وسائر المجالات، وصاحبة مبادرات خلاقة تمكنها من تحكمها بكافة انواع المخاطر وتخطي الثقافات السلبية وعدم ربط الثقافة بالاعاقة وربطها بالتنمية والتقدم.

وتناول الملتقى الذي حضر افتتاحه مدير قضاء الضليل عبدالسلام العموش ورئيس بلدية الضليل نضال العوضات ورؤساء الجمعيات والاندية اضافة الى حشد من المدعوين تقديم اوراق عمل بعنوان نساء شهيرات.

مواصلة العطاء رغم التحدي، قدمتها عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية الدكتورة ثيودورا دي باز، اضافة الى ورقة عمل حول الخدمات المقدمة لتمكين المرأة المعوقة في وزارة التنمية الاجتماعية قدمتها فوزية السبع من وزارة التنمية وورقة حول التمكين الاقتصادي للمرأة المعوقة قدمتها اسيا ياغي من وزارة التنمية الاجتماعية .

كما قدم مدير تنمية الزرقاء الدكتور عبدالسلام الخوالدة ورقة عمل بعنوان التمكين السياسي للمرأة المعاقة، اضافة الى ورقة عمل حول حقوق الشخص المعاق بين الشريعة والقانون (تجربة مقارنة) قدمها مدير مركز الضليل للمعاقين بلال النظامي.

ونوقشت خلال الملتقى كافة الافكار التي طرحها الحضور حول تمكين المرأة المعوقة وحصولها على حقوقها كاملة من خلال التدريب والتعليم والانتاج والاعتماد على الذات بعيدا عن وسائل المساعدة الاخرى التي تعتمد على تقاضي الرواتب والمساعدات المتكررة ووسائل الدعم الاخرى التي تظهرها ضعيفة وغير قادرة على التقدم.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  593
التعليقات ( 0 )