• ×

قائمة

ندوة توصي بعقد مؤتمر عربي عن الطفل المعوق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  اوصى مشاركون في ندوة عن الطفل المعوق بعقد مؤتمر علمي على مستوى الوطن العربي بهذا الشأن تتولى جامعة عمان العربية الإجراءات التنسيقية لعقده.

اوصوا في الندوة التي نظمها قسم علم النفس والارشاد والتربية الخاصة بالجامعة اليوم السبت بعنوان \"نحو مستقبل افضل للطفل العربي ذي الاعاقة\" بمناسبة اليوم العالمي للطفل الى دعم فكرة \"مدرسة شاملة للجميع\".

ودعا رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور كايد عبدالحق الى تفعيل الرسالة التربوية في المدارس بمساعدة الطلبة المعوقين، والوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم، مشيرا الى أن هذا الدور ملقى على عاتق الخبراء والاكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم نماذج حقيقية وصولا الى خدمة متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال عميد كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتور محمد نزيه حمدي إن كثيرا من الاطفال ذوي الاعاقة لديهم القدرة والارادة للتعامل مع الصعوبات بحيز إنساني يجعلهم انموذجا وقدوة للأشخاص الذين لا يواجهون تلك الاعاقات.

وأضاف أن العالم مكانا للجميع واستحقاق العيش فيه حق للجميع، ما يجعل تقبل الاختلاف فيه ضرورة، لاسيما أن الاعاقة هي شكل من اشكال الاختلاف الذي يجب التعامل معه بروح التسامح والتقبل، لافتا الى ان البداية تكون من المدرسة المعنية بتلك الشريحة والمؤسسات ذات التماس المباشر بها.

ودعا رئيس قسم علم النفس والتربية الخاصة الدكتور فتحي جروان الى التركيز على مجالات التربية الخاصة بهذه الفئة الأقل حظا، من خلال برامج تسهم في تخفيف معاناتهم وتتيح لهم الفرصة للتعلم والتكيف، مطالبا المؤسسات المعنية باتخاذ قرارات جريئة تصب في مصلحتهم.

وعرضت في الندوة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور سعيد التل أوراق عمل قدمها طلبة الدراسات العليا في الجامعة يمثلون مصر والسعودية وسوريا والامارات العربية المتحدة وجيبوتي وجزر القمر وفلسطين بالإضافة الى المجلس الأعلى لشؤون المعاقين واتحاد الجمعيات الخيرية وجمعية هبة الله في اربد.
بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  611
التعليقات ( 0 )