• ×

قائمة

الاختلافات التشريحية بين الجهاز العصبي الانعكاسي وشبكة الإدراك الاجتماعي لدي التوحديين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يعتبر اضطراب التوحد اضطرابا في تطور الجهاز العصبي يترافق مع تعطل في المهارات العاطفية والاجتماعية وهو لا يزال مجهول تشريحيا.

وفي الدراسة التي قام بها كل من Hadjikhan و Joseph RM و Snyder J و Tager-Fflusberg H و Athinoula A من مركز Martins Center for Biomedical Imaging في مستشفى ماساتشوسيتس العام في قسم العلوم والتقنية الصحية بمعهد هارفارد ماساتشوسيتس للتقنية بكامبريدج تفيد أن قاموا بمقارنة مجموعة تتكون من 14 فردا بالغين من المصابين بالتوحد مع مجموعة من الأشخاص مماثلين في الجنس والعمر والذكاء واستخدام اليد (إما اليمنى أو اليسرى) حيث أستخدم فريق البحث تقنية آلية في التحليل تقيس بدقة سماكة قشرة الدماغ (cerebral cortex) وتعطي إحصائيات مبنية على تشريح قشرة الدماغ.

وقد وجد الفريق نقصا موضعيا للمنطقة الحسية في الدماغ عند المجموعة المصابة بالتوحد في المناطق المتعلقة بالجهاز العصبي الانعكاسي (Mirror Neuron System) وهي مثار للجدل على أنها الأساس في السلوك العاطفي. ويعزى رقة القشرة الدماغية للجهاز العصبي الانعكاسي بحسب شدة أعراض التوحد (أي كلما كانت أعراض التوحد أشد كلما كانت قشرة الدماغ أرق). حيث لوحظ ترقق قشرة الدماغ في المناطق المرتبطة بالإدراك العاطفي والاجتماعي.

ونتائج هذه الدراسة تقترح أن خصائص الخلل العاطفي والاجتماعي لدى التوحديين يعكس ترقق غير طبيعي (شاذ) للجهاز العصبي الانعكاسي والشبكة الأوسع من قشرة الدماغ المسئولة عن سلامة الإدراك الاجتماعي.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  856
التعليقات ( 0 )