• ×

قائمة

التعزيز للأطفال التوحديين الكبار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من العمل مع الأطفال التوحديين الكبار أعرف أن التعزيز الثانوي (مثل الثناء اللفظي) يعتبر هام، حيث أن هذه هي الطريقة التي يستخدمها معظم البالغون مع الأطفال في سن المدرسة. مثل ما هو مهم تجسيد الخيال إلى التعزيز العلاجي. التعزيز أيضا مُرّكَز مثل اللعب وقليل التركيز مثل الثناء المتحفظ على الطاولة.

ليس فقط يستخدم المعالج الثناء اللفظي ولكن نظام الهدايا و الأستيكرات اللاصقة يمكن أن يستخدم وسيلة الألعاب.

التالي هو مجموعة من الأنواع المختلفة من التعزيزات للأطفال التوحديين الأكبر:

أعلى خمسة High Five :
المعالج يستطيع عمل لعبة أعلى خمسة أو أعلى عشرة: "أعطني خمسة .. أعلى .. أقل .. أقل من .." أو يلعب لعبة اعتراضية بالتوقف قبل إعطاء أعلى خمسة. وهناك طرق متعددة يستطيع المعالج من خلالها إعطاء أعلى خمسة أو أعلى عشرة. على سبيل المثال: المعالج يستطيع إغلاق يديه بسرعة (ننظر إذا استطعت أن تعطيني أعلى خمسة أو أعلى عشرة) وهذه طريقة لجعلها لعبة للطفل.

رفع الإبهام Thumps Up :
طريقة سخيفة تقول بها "عمل جيد"

الملصقات Stickers :
تعرّف على الشخصيات التي يحيها الطفل مثل (سكوبي دو، و السلحفاة فرانكلين) و أحصل على مجموعة منهم للطفل.

حقائب التعليق Grab Bag :
اشتر عددا من حقائب التعليق أو الصناديق وأملئهم بالأشياء التي يحبها الطفل إما طعاما أو ألعابا. على سبيل المثال: عدد من الوجوه الضاحكة، الملصقات، الأشرطة الموسيقية، والمواد الفنية والحرفية.. إلخ.

اصطياد الكنز Treasure Hunt :
اخفي بعض الألعاب وبعد كل برنامج قم باصطياد الألعاب. و بالنسبة للأطفال الذين يستطيعون القراءة المعالج يستطيع عمل لعبة متاهة يستطيع الطفل تَتَبُعَها.

الثناء اللفظي Verbal Praise :
طور كلماتك الخاصة للثناء بحيث تقولها بنغمات ونبرات مختلفة. بالتالي سيتعلم الطفل كل كلمة يقولها المعالج.

الغناء Singing :
اجعل المعالج والطفل ينشد النشيد المفضل

وسيلة الحاسب الآلي Computer Access :
للآباء الذي لا يمانعون نَوِّع الألعاب المفضلة لدى الطفل، وبعد مجموعة من البرامج التي قام بها الطفل بسلوكيات جيدة اجعل الطفل يلعب على جهاز الحاسب الآلي لمدة خمس أو عشر دقائق.

أ + A+
للعمل الجيد اكتب على ورقته 100 % أو A+ . وفي نهاية الجلسة اجمع العلامات وعزز الطفل بلعبة أو وجبة خفيفة.

الوشم المؤقت Temporary Tattoos :
أعطوا لبعضكم الوشم المؤقت Tattoos . يختار المعالج وشما للطفل ويختار الطفل وشما للمعالج. وَجِّه الطفل بكيفية وضع الوشم المؤقت وبعد ذلك دعه يضع الوشم لك. وعلى فكرة اجعل الطفل يقرر أين يضعه للمعالج! لا تفاجأ لو قرر الأطفال وضع وشم مضحك على وجه المعالج.

تظاهر أنك .. Pretend You"re ... :
للأطفال الذين يحبون الشخصيات أو الحيوانات اجعلهم يأخذوا الدور ويقرروا ماذا يريدون. وفي البرنامج التالي قم بالتظاهر أنك هذه الشخصية أو الحيوان.

الكلمات المتقاطعة Crossword Puzzles :
اجعل المعالج يقوم بتصميم كلماته المتقاطعة. اختيار الكلمات يجب أن يكون وفق ما يحبه الطفل. على سبيل المثال: شخصيات ديزني، فنانين الموسيقى المشهورين، الطعام المفضل أو الحيوان المفضل، أسماء الأسرة، المعالجون، الأصدقاء، أو اختار كلمات مضحكة. و في النهاية يمكن للمعالج والطفل عمل قصة من الكلمات المتقاطعة أو عمل قائمة من الكلمات الجديدة للكلمات المتقاطعة الجديدة.

الحفر بالرمل Sand Dig :
يجمع المعالج حيوانات بلاستيكية ورملا. ويملأ المعالج الصندوق بالرمل ويخفي الحيوانات البلاستيكية في الرمل. و يقوم الطفل والمعالج بعملية حفر و يتنافس الاثنان من يستطيع أن يحصل على حيوانات أكثر. وبعد فترة يمكنك استخدام الحيوانات في لعبة مرحة.

شعار اليوم Theme Day :
يمكن للمعالج أن يختار شعار اليوم مرة في اليوم للأسبوع كاملا. قَرِّر بوقت كاف ما هو الشعار الأنسب. على سبيل المثال الشعار يمكن أن يكون: الحشرات، الديناصور، الصيف، الفضاء الخارجي، التجارب العلمية، الكواكب، الآلات الموسيقية، حديقة الحيوان، المحيط، السحر (خفة اليد)، ديزني ... إلخ .

في كل يوم ركز على حقائق الشعار المخصص لذلك اليوم واجعل الجلسة مخصصة للتعلم والحديث عنه. على سبيل المثال: أسبوع الفضاء الخارجي اجعل جميع المعززات ذلك الأسبوع ذات العلاقة بالفضاء الخارجي أو السفن الفضائية أو رجال الفضاء.

يوم الاثنين سيقوم الطفل والمعالج بتعَّلٌم كوكب المريخ. الأعمال الفنية و الكوكب يرسم على قطع الفلين.

يوم الثلاثاء، يتعلم الطفل والمعالج النجوم. المعالج يستطيع إحضار لاصقات نجوم مشعة في الظلام بعد إذن ولي المر تلصقهم في غرفة الطفل أو الحمام. قم بإطفاء النور وتظاهر بأنك تطير في الفضاء الخارجي.

عينة السحر (العاب خفة اليد) Sample Magic :
قم بشراء أو استعارة كتاب خفة اليد وعلِّم الطفل ألعاب وخدع سحرية بسيطة تبهر أبويه.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  848
التعليقات ( 0 )