• ×

قائمة

الديسلكسيا- ما هو تعريفها وكيف نشخصها؟!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نسبة إصابة الرجال بالعسر القرائي تبلغ 20%، بينما لا تتجاوز الـ5% لدى النساء * أبناء المصابين بالديسلكسيا أكثر عرضة للإصابة بها..

العسر القرائي، أو \"ديسلكسيا\" باسمها اللاتيني، هي عسر تعليمي مولود، يتجسد من خلال اضطراب مجريات تحليل وفهم المعطيات والمعلومات، وينعكس من خلال عدم القدرة على القراءة والتعبير الكتابي واللغوي. والحقيقة أن العلاقة بين العسر القرائي وبين العسر التعليمي الآخر المعروف بالعسر الكتابي لم يتضح بعد، إلا أن البعض يميل للاعتقاد بأن كلا العسرين وجهان لعملة واحدة، عسر واحد بصورتين مختلفتين...

وبشكل عام، فإن العسر التعليمي هو وضع يصعـّب على من يعاني منه عملية التعلم أو حتى معالجة المعلومات والمعطيات المتوفرة لديه كما يتوخى من شخص في مثل عمره ومستواه العقلي. وعليه فإن من يعاني من العسر القرائي (ديسلكسيا) سيتمتع بقدرة أقل من أترابه على القراءة السليمة.

تعريف

من الممكن أن يظهر العسر القرائي لدى الشخص في أي جيل، غير أن أعراضه قد تختلف وتتغير من جيل إلى جيل. فلدى الرضـّع من الممكن أن تظهر \"الديسلكسيا\" على شكل صعوبات بالنطق وتعلم الكلام، بينما من الممكن أن تظهر في جيل أكثر تأخرا على شكل صعوبات بتحليل والتعرف على الأصوات، صعوبات بالقراءة والتهجئة أو حتى من خلال عدم القدرة على التعبير الشفوي السليم.

وتعتبر الديسلكسيا أكثر أنواع العسر التعليمي انتشارا في العالم، وهي موجودة بعدة درجات من الصعوبة. كما من المعروف أن هذا العسر يصيب الرجال والنساء، غير أن نسب الإصابة تتفاوت، فهي 20% لدى الرجال، بينما لا تتجاوز الـ5% فقط لدى النساء.

وتشير بعض الفرضيات العلمية إلى وجود مسببات وراثية لدى ذوي العسر القرائي، حيث تؤكد الأبحاث أن أبناء الأشخاص الذين يعانون من العسر القرائي، معرضون للإصابة به بنسبة قد تصل إلى نحو 50%.

كما أن هناك عدة أنواع من الديسلكيا، غير أن أكثرها انتشارا هي: البصري، السمعي والمختلط.

امتيازات

يمتاز عدد كبير ممن يعانون من الديسلكسيا بالقدرة العالية على فهم وإيصال المعلومات غير المكتوبة، بالإضافة إلى قدرتهم البارزة على التفكير بشكل منطقي ومتسلسل بسرعة أكبر من غيرهم، والحقيقة أن الكثيرين من المصابين بهذا العسر، خاصة \"الحالات الصعبة\" منهم، يتجاوزون الـ145 نقطة في مقياس الذكاء، وهو عدد نقاط الحد الأدنى لتعريف \"العبقرية\".

الأسباب

قام العديد من الباحثين بفحص المسببات التي من الممكن أن تكون وراء نشوء العسر القرائي، وقد كانت هذه الأبحاث في العديد من المستويات والتخصصات العلمية المعنية بالإنسان. إلا أن السبب الحقيقي لم يتم اكتشافه بعد. ففي حين وجد بعض الباحثين فرقا في مبنى الدماغ لدى المصابين بالعسر القرائي عن الدماغ لدى سائر البشر، وجدت أبحاث أخرى أن هناك فروق في مبنى الدماغ لدى المصابين بالدسلكسيا في الصين (اللغة الصينية تكتب باستخدام الرموز) وبين بقية المصابين بالديسلكسيا ممن تكتب لغاتهم باستخدام الأحرف الهجائية.

ومما تم اكتشافه، أن العسر القرائي من الممكن أن يكون مكتسبا في بعض الحالات، منها:

الديسلكسيا المكتسبة: وتنشأ في أعقاب نوبة دماغية أو إصابة بالغة في منطقة الرأس أو حتى بعد الإصابة بالتهاب السحايا.

ديسلكسيا النشوء: وهي ديسلكسيا ناتجة منذ الولادة عن أسباب وراثية.

أما الإشكالية الأساسية التي تعيق بحث ظاهرة العسر القرائي، فهي عدم قدرة الباحثين على التمييز بين الإصابة بهذا العسر وبين صعوبات القراءة العادية، بين صعوبات التعبير الكتابي والتعبير الشفوي، بالإضافة إلى عدم القدرة على التمييز بين الأنواع المختلفة ودرجات الصعوبة المتفاوتة من الإصابة بالديسلكسيا. كما أن العلماء لم يحددوا بعد التعريف الدقيق للعسر القرائي والذي يمكن الاعتماد عليه في إجراء الأبحاث بحسب المقاييس والمعايير المتفق عليها.

التشخيص والعلاج:

يجري التشخيص في سن مبكرة، عندما يبدأ الطفل باكتساب مهارات القراءة والكتابة. بينما تعتبر الأعراض الأكثر بروزا للإصابة بالعسر القرائي هي: قلب ترتيب الأرقام والأحرف، صعوبات بالنسخ، صعوبة بتعلم الأحرف والأرقام، بالإضافة إلى الخلط بين الألوان والأشكال.

أما العلاج فإنه مرتبط بنوع العسر القرائي الذي تم تشخيصه. ويحتل أسلوب \"التدريس المصحح\" الصدارة على قائمة الأساليب المستخدمة للعلاج، بينما تتم في بعض الحالات الاستعانة ببعض التقنيات المتقدمة المساعدة (مثلا القراءة المحوسبة والكتب المسجلة)، بالإضافة إلى المرافقة الشخصية للمصاب أو تنفيذ خطة تعلـّم قام بوضعها مختص نفسي، كما يجب وضع برنامج خاص ملائم للتقدم للامتحانات.

ملائمة الامتحانات:

يستطيع كل طالب وتلميذ في البلاد، إذا ما توفرت لديه التصاريح اللازمة من الهيئات المختصة، أن يقدم طلبا لملائمة الامتحان الذي ينوي التقدم له لقدراته والأخذ بعين الاعتبار إصابته بالعسر. وبإمكانه أن يتقدم بطلب أحد التسهيلات التالي ذكرها:

تمديد فترة الامتحان

التغاضي عن الأخطاء الكتابية

الامتحان الشفوي

قراءة نموذج الامتحان

جدول معادلات موسـّع

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1334
التعليقات ( 0 )