• ×

قائمة

نقد مفهوم البـداغوجيا (عـلم أصول التدريس) Pedagogy

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
التعلّم عمليــة يقومُ بها المرء ولاتقــامُ عـليــه

يـذهبُ بعض نقّاد المدارس المعاصرة وفيما يتعلّق بمفهوم الإعاقات التعليميّة، وتعلّم ذوي الحاجات الخاصّة، واستجابة الطالب لتدخّل المعلّم الى منحى يقضي بأنّ لكلّ طفلٍ اسلوبهُ وخطاهُ في التعلّم يختلف عن سواه، وأنّه يتميـّز بالفرادة، وهو ليس قادراً على التعلّم فقط وانمّا النجاح ايضاً.

ويوكّد لنا أحد نماذج مايدعى بالمدارس الديمقراطية وهو نموذج سدبري Sudbury على وجودعـدّة طرق للدراسة والتعلّم، فجدلِـيــّاتهم تنصُّ على أنّ التعلّم عمليةٌ يقومُ بها المرء ولاتقامُ عليه، وأنّ هذا مبـدأ أســاسي ينطبق على الجميع. وتظهرُ النتائج المبرهنة في تجربة سدبري، باعتبارها نموذج للمدارس الديمقراطية، أنّهُ توجد عدّة وسائل للتعلّم بمعزِل عن التدخّل والحضور المتنفــــّذ للمعلّم، وتدعمُ ذلك بأنّه وفي نموذجها على سبيل المثال وبخصوص فعّالية القراءة يتعلّمُ بعض الأطفال من القراءة له ويتذكّر القصص المقروءة ومن ثمَّ فقط يشـرعُ بقرائتها.وثمَّة أطفالٌ أخرون يتعلّمونَ من علب السيريال Cereal (الحبوب الجاهزة)، وآخرونَ من إرشادات اللعب أو من علامات الطرق. كما وأنّ بعض الاطفال يعلّمون أنفسهم أصوات الأحرف وبعضهم المقاطع الصوتية، وآخرون كلماتٍ بأكملِها. ويورِدُ نموذج سدبري كذلك أنّه مامن طفل لديهم قد حدث لهُ وأن أرغِمَ أو دفِعَ أو حفِّزَ أوزُلِّفَّت لهُ أو قبض ثمن تعلّم القراءة أو الكتابة، وأنّهُ علاوةً على ذلك لم يشهدوا حالة الديسلَكجيا (تأخّر التعلّم). ويجزمونَ على أنّهُ مامن أحدٍ قد تخرَّجَ من مدرستِهم وهو أمي فعلياً أو عملياً، وأنّه مامن شخصٍ يقابل أحدَ تلامذتهم الأقدمون يقدرُ على تخمين العمر الذي شرع فيه ذلك التلميذ بتعلّم القراءة أو الكتابة. ويدّعون في الوقت نفسه أنّه وبصياغاتٍ مشابهة يقدرُ الطلبة على تعلّم جميع المواد والتقنيّات والمهارات في هذه المدارس.وعادةً فأنّ أفرادالجهاز الوظيفي في هذه المدارس لايمثّلون الاّ مطبقّين ومنفذّين ثانويين وأنّ المعلّم ليس الاّ المرشد الذي يقدّمُّ العون لدى سؤاله وحسب.

وبوصف الوسائل التعليمية السائدة على أنّها تجنيـس ومعايــرة تشلّها المقاييس، فأنّ نماذج المدارس الديمقراطية مثل نموذج سدبري يطرح مقتربات بديلة تؤهِّلُ الطفل للتعلّم من خلال حريته الشخصيّة.



Wikipedia مترجمة عن الإنسكلوبيديا الحرة 2009


بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  1179
التعليقات ( 0 )