• ×

قائمة

قراءة الذهن الدليل التفاعلي للانفعالات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دليل قراءة الذهن عمل متفرد يغطي كل أطياف الانفعالات الإنسانية وهو متوفر على أشرطة دي في دي DVD-ROM وعلى أشرطة مدمجة CD-ROMs ومن خلال جهاز الحاسب الآلي. وباستخدام هذا البرنامج يمكن اكتشاف أكثر من (400) انفعال، ويمكن مشاهدة وسماع كل انفعال من هذه الانفعالات لدى ستة أشخاص مختلفين. وتوجد ثلاثة أقسام رئيسية بهذا الدليل هي: مكتبة الانفعالات ومركز التعلم ومنطقة الألعاب.
قراءة الذهن عمل مفيد لكل شخص مهتم بمعرفة الانفعالات، وقد تم إعداده وتصميمه مع الأخذ في الاعتبار حاجة بعض الأطفال والبالغين لتحسين قدراتهم فيما يتعلق بمعرفة وإدراك انفعالات الآخرين وهو موضوع هام لا غنى عنه بالنسبة للآباء والمدرسين وكل من له علاقة بالتدريب على المهارات الاجتماعية ومن يعملون في مجال الفنون الدرامية أيضاً.

خلفية عن الموضوع:


قام فريق من العلماء بجامعة كمبردج برئاسة البروفسور سايمون بارون كوهين بالبحث الدقيق في اللغة الإنجليزية لتحديد الكلمات التي تبرز الانفعالات البشرية بدقة، ومن بين أكثر من ألف كلمة عن الانفعالات قاموا باختيار (412) كلمة تعبر عن المفاهيم الانفعالية بدقة، وقد أوردوا هذه الكلمات في بحثهم المتعلق بقراءة الذهن حتى يتمكن الآخرون من الإطلاع عليها وتعلمها. هناك فئة من الناس ولأسباب عصبية يجدون صعوبة في قراءة ذهن الآخرين أي معرفة وفهم ما قد يحسونه أو يفكرون فيه ومن هذه الفئة الأشخاص ذوي التوحد والمصابين بمتلازمة الأسبيرجر.


برنامج قراءة الذهن يظهر الانفعالات بألوان متعددة وبيئات خيالية تم تصميمها خصيصاً لجعل التعلم ممتعاً ومسلياً ومن خلاله يمكن معرفة واكتشاف الانفعالات بالإضافة إلى كثير من الدروس النظامية والاختبارات الخفيفة التي يمكن من خلالها الحصول على جوائز مختلفة ومتنوعة. وإذا ما وجد المشاهد بعض الوجوه أو الأصوات التي يود العودة إليها فيمكنه تصويرها ونقلها إلى سجل قصاصاته الخاص به. تم تصميم برنامج قراءة الذهن بطريقة مرنة وخيارات متعددة يمكن تعديلها لكي تناسب اهتمامات وإمكانات جميع المستخدمين.

مكتبة الانفعالات:


توفر (412) انفعالاً موزعاً على (24) مجموعة وعدد (6) فيديو كليب لكل انفعال يؤدى بواسطة عدد كبير من الناس (كباراً وصغاراً، ذكوراً وإناثاً) وهنا ستة اسطوانات سمعية لإيضاح النغمات الخاصة بكل انفعال كما تتوفر تعريفات وتفسيرات لكل انفعال وكذلك توجد وسيلة بحث وسجل للقصاصات في حالة الرغبة في إعداد وتنظيم مجموعة صور خاصة بالمشاهد.

مركز تعليم:


يهدف إلى تعليم الشخص المهارات المتعلقة بمعرفة الانفعالات، والمركز مفيد لعدد كبير من المستخدمين من جميع الأعمار بما في ذلك المصابين باضطرابات التوحد. وتتوفر أيضاً دروس واختبارات قصيرة لعرض الانفعالات بصورة منتظمة ثم اختبار المشاهد حيالها لمعرفة مدى فهمه وإدراكه لها. وبالإمكان تعديل بعض الدروس والاختبارات لتلائم المستويات المختلفة للقدرات كما تقدم جوائز لتحفيز المستخدمين.

منطقة الألعاب:


لمن أراد التسلية بهذه الانفعالات يمكنه استخدام الألعاب بهذا الجزء، ويمكنه مشاهدة شخصيات مشهورة ورد الفعل لديهم في بعض المواقف غير المتوقعة أو زيارة مدرسة أو مكتب أو سوق تجاري واستعراض الانفعالات في العالم الواقعي.كما يمكن استخدام هذه الألعاب لتشجيع عملية تعلم الانفعالات بطريقة غير رسمية في جو عامي.

متطلبات البرنامج:


ذاكرة DVD-ROM من قرص بصري (300 ميجابايت على قرص صلب)، ذاكرة CD-ROM للتركيب من قرص بصري 2.5 جيجابايت على قرص صلب، كمبيوتر بانتيوم 2 كحد أدنى/ برنامج وندوز 98 أو أحدث وسعة ذاكرة عشوائية (32) ميجابايت (رام)، حجم شاشة 800 X 600 X 16 بت كحد أدنى وبطاقة صوت وسماعات.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  763
التعليقات ( 0 )