• ×

قائمة

تدريب أطفال ذوي التوحد بالمنزل والمدرسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ترد كثير من الأسئلة المتكررة للجمعية الوطنية البريطانية للتوحد (NAS) ويجيب عليها مشاركون أومتخصصون، وفيما يلي بعضاً الأمثلة من هذه الأسئلة وتجيب عليها منسقة التدريب التي تعمل على خط الإنترنت المباشر.

س1: ابني توحدي عمره خمس سنوات كيف ندربه على قضاء حاجته في دورة المياه (المرحاض)؟

ج1: في البداية أدخله وعرفه على دورة المياه (المرحاض) فقد يكون بعض أنواعها مخيفة له حيث أن بعضهم لفرط حساسيته قد لا يحب صوت تدفق ماء المرحاض (السايفون) أو شكل مقعد المرحاض ويمكن للوالدين تجنب سحب السايفون أثناء وجوده بالحمام أو تشغيل موسيقى يحبها لصرف انتباهه عما يخيفه. وبعض الآباء قد يضع مادة ملونة في خزان المرحاض حتى يكون منظر الماء الملون المندفع منه جذاباً للطفل أو خفض صوت الماء باستخدام بعض أنواع الأخشاب بدلاً عن البلاستيك، كما يمكن تغيير مقعد الحمام إذا دعت الحاجة لذلك ؟
ثانياً: حاول الاحتفاظ بسجل للأوقات التي يذهب فيها الطفل عادة للحمام يومياً لكي تكون مستعداً. أجلسه على المرحاض لمدة خمس أو عشر دقائق في كل مرة. اترك المريلة عليه خلال المرات الأولى إذا كان سعيداً بها. بعض الأطفال يستجيبون للتلقين بالصور الرمزية أو التلقين بالمادة المكتوبة، وبالتالي يمكن استخدامها لتذكيرهم بها عند ذهابهم للمرحاض، كما يمكن استخدامها للتوجيهات المتدرجة خطوة خطوة كما سيأتي لاحقاً. كذلك يمكن حفزهم بوضع نظام مكافأة لهم على محاولتهم الناجحة وتعليق الجوائز (المكافآت) على باب الحمام، لتذكيرهم بنجاحاتهم.
أما الإرشادات المكتوبة فيجب أن تكون مبسطة ومناسبة للطفل ومثال الإرشادات التعليمية المكتوبة لتنفيذها خطوة خطوة ما يلي :

1. اسحب البنطلون إلى أسفل.
2. اسحب السروال التحتي (الكلسون) إلى أسفل.
3. اجلس على مقعد المرحاض.
4. حاول أن تتبول.
5. اسحب ورق المرحاض إلى أسفل.
6. خذ ورق من ورق المرحاض / التفوط.
7. نظف نفسك بواسطة الورق.
8. ارم الورق في المرحاض.
9. قم من المقعد وقف على رجليك.
10. اسحب السروال التحتي إلى أعلى .
11. اسحب البنطلون إلى أعلى.
12. اغسل يديك بالصابون.

بواسطة : يوسف ربابعه
 0  0  589
التعليقات ( 0 )